أداء العمرة
ان للعمرة اركانا لابد من تحقيقها والقيام بها
الا ان علماء المذاهب الفقهية الاربعة اختلفو تحديدها مع اتفاقهم بان الاحرام يقدم
على جميع الاعمال
ذهب المالكية والحنابلة الى القول بان العمرة
ثلاثة اركان : وهي الاحرام والطواف والسعي بين الصفا والمروة
ذهب الشافعية الى القول بان العمرة قائمة على
خمسة اركان وهي : الاحرام والطواف والسعي وحلق وتقصير الشعر والترتيب بين الاركان
مناسك العمرة للنساء
السعي بين الصفا والمروة بعد الطواف تخرج للسعي
بين الصفا والمروة فاذا اقتربت من الصفا والمروة قرات : ان الصفا والمروة من شعائر
الله وتسعى بينهم سبعة اشواط بدا بالصفا وختاما بالمروة ولا ينبغى للمرأة ان تصعد
الصفا ولا المروة ولا ان تسعى بين العلمين الاخضرين خلافا للرجال
العمرة وشروطها
الاحرام والطواف بالبيت والسعي بين الصفا
والمروة وهو مذهب الماكية والحنفاء وزاد الشافعية عليها ركنان هما : الحلق
والتقصير او الترتيب ومذهب الحنفية ان الاحرام شرط العمرة وركنها واحد هو الطواف
يشترط لصحة وجوب العمرة ان يكون الشخص مكلفا أي
بالغا والعقل شرط لصحة العمرة فالمجنون غير مؤهل للعبادة وكذلك الصبي ليس مخاطبا
لمن ان اعتمر فعمرته صحيحه فالبلوغ شرط لوجوب العمرة
الحرية : هي شرط لوجوب العمرة فهي غير واجبة
على العبد لكن والازمة لكن ان اعتمر فعمرتها صحيحة وتسقط عنهما
الاستطاعة : لا تجب العمرة الا على من يستطيع
اليها سبيلا والعمرة والحج كلاهما يشترط لهما الاستطاعة وهي ان يكون الشخص قادرا
جسديا ولايعاني من امراض تمنعة من اداء اعمال العمرة وان يكون قادرا ماديا ويملك
مايكفية من الذهاب والعودة الى العمرة الى مكة المكرمة
صفة العمرة
العمرة لغة مشتقة من مصدر الكلمة اعتمار
ومعناها زيارة اما اصطلاحا فيقتصد بها زيارة الكعبة المشرفة والطواف حولها والسعي
بين الصفا والمروة سبعة اشواط ويشار على ان العمرة بصفة هامة انها الحج الاصغر
الذي يمكن اداؤة في أي وقت من السنة باستثناء ايام الحج علما بان الحج يختلف عن
العمرة من حيث كون ركنا من اركان الاسلام وفريضة واجبة على كل مسلم بالغ قادر
ويمكن اداء العمرة اكثر من مرة
أركان العمرة
عند جمهور الفقهاء ثلاثة وهي : الاحرام والطواف
بالبيت والسعي بين الصفا والمروة وهو مذهب المالكية والحنابلة
مناسك العمرة خطوة خطوة
تتضمن مناسك العمرة 4 خطوات رئيسية :
1: الاحرام
2: الطواف
3: السعي
4: الحلق او التقصير للتحلل من الاحرام
شروط العمرة للنساء
لاتصح العمرة في حال ترك احد من الاركان
الثلاثة وهي الاحرام والطواف والسعي بين الصفا والمروة واما الواجبات فيلزم في حال
ترك احدها الدم وهي الاحرام من الميقات في حال كان الميقات بين المعتمر ومكة
المكرمة
يجوز للمراة في العمرة ان تلبس ماتريد من
ثيابها المباح لبسة لها دون التبرج وبشرط عدم التبرج بزينة وبشرط عدم التشبة
بالرجال في لباسها ان يكون اللباس الذي يرتدية المراة ساترا لجميع بدنها فيكون
ساترا للعورة وان يكون لباس المراة فضفاضا فيحرم على المراة لبس الضيق من اللباس
الذي يظهر جمال جسدها اما الاجانب وان يكون لباس المراة لباسا محتشما غير ملفت
للنظر
ان تبتعد المراة في لباسها عن التشبه بملابس
الرجال ان لايصف لباس المراة ماتحته بل يجب ان يكون لباسها ساترا فالشفاف من
اللباس يظهر جمال المراة ويكشف عورتها وهذا محرم شرعا ان لايكون فيه زينة ملفته
للرجال تستطيع المراة ان تلبس ماتشاء من ثيابها وليس هناك لونا خاصا بل تلبس أي لون
تعليقات
إرسال تعليق